سياسية

عاجل مصدر يكشف أسماء مرشحي تحالف الفتح لرئاسة الوزراء

صحيفة اليوم الثامن الالكترونية

أفاد اليوم مصدر مطلع، السبت، عن ترشيح تحالف الفتح شخصيتين لرئاسة الوزراء إلى رئيس الجمهورية.

وقال المصدر في حديث تابعته اليوم الثامن ، اليوم، (14 كانون الأول 2019)، ان “تحالف الفتح رشح شخصيتين إلى رئيس الجمهورية، هما النائب محمد شياع السوداني، ونوفل رشيد وزير الهجرة والمهجرين من الطائفة المسيحية”.

وكان مصدر سياسي مطلع، قد رجح اليوم السبت، قيام رئيس الجمهورية بتكليف النائب محمد شياع السوداني، لمنصب رئاسة الوزراء، في وقت أصدر فيه متظاهرو التحرير بيانا طالبوا فيه برهم صالح، بعدم تسمية أي مرشح تطرحه الأحزاب والقوى السياسية والانحياز إلى الشارع، وسماع رأيهم بالمرشحين.

وقال المصدر في تصريح ، إن “المنافسة خلال اليومين الأخيرين كانت بين مدير جهاز المخابرات مصطفى الكاظمي ووزير العمل والشؤون الاجتماعية والصناعة السابق، محمد شياع السوداني، قبل أن تحسم بشكل يكاد يكون نهائيا للأخير”، كاشفا عن وجود توافق بنسبة 80% بالنسبة للسوداني، مع رفضه من قبل سائرون وكتل أخرى.

وأضاف المصدر الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، أن “رئيس الجمهورية برهم صالح، سوف يصدر الاثنين المقبل، قبل يوم واحد من نهاية المهلة الدستورية، مرسوما جمهوريا بتكليف السوداني رسميا للمنصب بعد أن جرى التوافق عليه من قبل كتلة البناء وعدم حصول اعتراضات أساسية من باقي الكتل الشيعية أو المكونات لا سيما السنة والكرد”.

اقرا المزيد  عاجل فائق الشيخ علي برهم صالح سيعود من حماية دولية

وبحسب مراقبين فقد استبق السوداني، طريق الوصول إلى منصب رئيس الوزراء في العراق بإعلان استقالته من عضوية حزب الدعوة وائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي، حيث أكد في تغريدة له على “تويتر” أمس، انه “ليس مرشحا عن أي حزب، وإن العراق انتماؤه أولا”.

وفي سياق متصل وزع في ساحة التحرير ببغداد بيان تلي عبر مكبرات الصوت، جاء فيه ” نطالب الرئيس العراقي باسم كل العراقيين وساحات الاعتصامات في كل المحافظات المنتففضة بعدم تسمية أي مرشح تطرحه الأحزاب والقوى السياسية والانحياز إلى الشارع، وسماع رأيهم بالمرشحين، والأخذ بنظر الاعتبار المواصفات”.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق