سياسية

بالتفاصيل نائب بالحكمة يكشف سبب ’’عجز’’ الكتل السياسية عن تقديم بديل لعبد المهدي

صحيفة اليوم الثامن الالكترونية

كشف اليوم النائب عن تيار الحكمة، حسن خلاطي، الجمعة (06 كانون الأول 2019)، استبعاد تسمية رئيس الوزراء البديل لعادل عبد المهدي الذي قدم استقالته مؤخرا، خلال المدة الزمنية التي حددها الدستور بـ15 يوما، مبيناً الأسباب التي أدت إلى تأخير تقديم البديل.

وقال خلاطي في حديث تابعته اليوم الثامن إن “الحكومة بعد استقالة رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، تحولت الى تصريف اعمال وفقا للدستور، وستستمر لمدة 30 يوما حتى تشكيل الحكومة الجديدة”.

وأضاف أن “رئيس الجمهورية برهم صالح، هو المعني في اختيار البديل وتقديمه الى مجلس النواب خلال مدة لا تتجاوز الـ 15 يوما”، لافتا الى أن “الوضع في الشارع العراقي وكذلك الظرف الأمني لا يتحمل التأجيل أكثر من ذلك”.

اقرا المزيد  حزب سياسي يطرد ثلاث نواب من الحزب لهذه الاسباب

وأشار النائب عن تيار الحكمة إلى أن “الضغط الشعبي، بالإضافة إلى اعتراض بعض الكتل على البديل ربما سيؤخر من اختيار بديل عن عبد المهدي”.

وكان مصدر سياسي مطلع، كشف الثلاثاء (03 كانون الأول 2019)، عن أبرز الاسماء التي طرحت خلال اجتماعات قادة الكتل السياسية، خلال اليومين الماضيين لتولي رئاسة الحكومة العراقية الجديدة، بدلاً عن رئيس الوزراء المستقيل عادل عبدالمهدي.

وقال المصدر ، إن “القوى السياسية تعقد اجتماعاتها منذ ليلة الجمعة، أي بعد ساعات قليلة من اعلان عبد المهدي استقالته من رئاسة الحكومة، من أجل إيجاد البديل عنه بأسرع وقت ممكن”.

وقال ، أن “زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي طرح على قادة الكتل السياسية، ترشيح وزير التعليم الحالي قصي السهيل، او أحد القضاة، لتولي منصب رئاسة الحكومة، فيما طرح زعيم تحالف الفتح، هادي العامري ورئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، كل من فائق زيدان وعلي الشكري ووزير العمل السابق محمد شياع السوداني، وصالح الحسناوي، ووزير النفط الأسبق إبراهيم بحر العلوم، لتولي المنصب بدلاً عن عبد المهدي”.

اقرا المزيد  الجبوري يوبخ كاظم الصيادي افلستم

ولفت المصدر إلى أن “كل الأسماء المذكورة أعلاه والتي تم طرحها خلال الاجتماعات، لم يتم الاتفاق على أي واحد منها، مع أن المجتمعين يدركون بشكل تام رفض الشارع العراقي لكل الأسماء المطروحة”، مشيراً إلى أن “الحوارات مستمرة حتى اليوم بين قادة الصف الأول، وبمقاطعة تحالف سائرون المدعوم من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر”.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق