سياسية

هام نائب : العراق خسر اكثر من 6 ترليون دينار بـ 8 اشهر بسبب عدم التزام كردستان بشروط الموازنة

صحيفة اليوم الثامن الالكتروينة

قال اليوم عضو مجلس النواب، جواد الموسوي، اليوم الخميس إن العراق خسر نحو 6 تريليون و600 دينار خلال 8 أشهر، بسبب عدم تسليم إقليم كردستان النفط إلى بغداد، فيما اتهمت النائب انعام الخزاعي، رئيس حكومة تصريف الأعمال عادل عبد المهدي ووزير المالية فؤاد حسين بتوفير الغطاء القانوني للإقليم في هذا الجانب، ودعت إلى محاسبتهما.

وذكر الموسوي في مؤتمر صحفي مشترك مع النائب انعام الخزاعي، تابعته اليوم الثامن أن “هناك ايرادات مهدورة بتريليونات الدنانير العراقية كان يتوجب على الحكومة المستقيلة تتبعها لكنها اخلت بالحفاظ على المال العام”، مبينا أن “اقليم كردستان خالف قانون الموازنة العامة 2019، والذي نصت المادة 10 منه على تسليم 250 الف برميل يوميا مقابل استلام حصـة الاقليم من الموازنة الاتحادية”.

اقرا المزيد  المتحدث باسم الصدر يكشف حقيقة دعوة السيستاني لمقااطعة التظاهرة الصدرية

وأضاف، أن “تخلف الاقليم عن تسليم كميات النفط المتفق عليها الى شركة التسويق الوطنية (سومو) يترتب عليه اقتطاع قيمة هذه الكمية من حصة اقليم كردستان، لكن وزير المالية خالف نص القانون واستمر بتمويل الاقليم بكامل الحصة”.

وأشار النائب جواد الموسوي، إلى أن وزارة النفط ردت في أيلول الماضي، على كتاب وجهه مع زميلته النائب انعام الخزاعي طلبا فيه تحديد مبلغ الضرر المالي عن تخلف اقليم كردستان عن تسليم النفط الى شركة (سومو) الوطنية، بأن الأمر “كلف الموازنة المالية الاتحادية، نحو 6 تريليون و600 مليار دينار منذ بداية العام 2019 ولغاية شهر اب الماضي فقط، وفقاً لاحصاءات رسمية للوزارة “.

من جانبها، قالت انعام الخزاعي في المؤتمر الصحفي ذاته، إن “الحكومة الجديدة ملزمة بعدم الانخراط في اي اتفاق نفطي جديد دون استرجاع المبالغ المذكورة من الاقليم الى خزينة الدولة”.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق