سياسية

تحالف القوى هذه شروطنا للموافقه على رئيس الوزراء

صحيفة اليوم الثامن الالكتروينة

كشف اليوم المتحدث باسم تحالف القوى العراقية، فالح العيساوي، الإثنين (2 كانون الأول 2019) عن شروط تحالفه للموافقة على قانوني انتخابات مجلس النواب والمفوضية العليا للانتخابات.

وقال العيساوي ، إن “قانوني الانتخابات والمفوضية من الحكومة لم يصلانا حتى الان”، مبينا أن “القانونين مهمان جدا ويجب ان يراعيا جميع حقوق المحافظات”.

وأشار الى انه “قبل تشريعه لدينا شروط من بينها إعادة 3 ملايين نازحين وإخراج الميييليشيات من محافظاتنا”، مضيفا: “نريد بيئة آمنة تسمح لناخبينا ان ينتخبوا ممثليهم بحرية”.

ولفت الى أن “الشيعة هم الأغلبية ويُنتظر من قواهم في البرلمان أن يقدموا مرشحيها لرئاسة الوزراء”، مبينا: “سنعطي كتحالف القوى رئيس الوزراء الجديد الحرية الكاملة في اختيار وزرائه، شرط ان يراعي التوازن الوطني”.

ورأى أنه “لا مانع لدينا من ان يكونوا من خارج القوى السياسية”.

اقرا المزيد  موقف جديد لخلف لن نسمح لأي دولة أن تأتي بجنودها الى العراق

وأكمل، أن “المتظاهرين في الوسط والجنوب أصبح لهم قرار مؤثر في العملية السياسية، ولا تستطيع الكتل الشيعية اختيار رئيس وزراء دون الرجوع للجمهور “.

ونبه الى ان “المحافظات الغربية تتأثر بما يحصل في المحافظات الوسطى والجنوبية ، ونحاول بذل الجهود لمساعدة المتظاهرين في الوسط والجنوب”.

وأوضح: “نحن في تحالف القوى نحاول ان نتحمل المسؤولية الوطنية الكاملة لجميع محافظات العراق وليس فقط المحافظات الغربية ونشعر بألم، لما يحصل في المحافظات الأخرى”، مؤكدا أن “ما يصيب الناصرية من اذى يصيب الفلوجة والرمادي”.

ومضى بالقول: “لدينا كسنة مطالب لم تتحقق منذ 16 سنة ونحن لن نقف ولن نعرقل تشكيل الحكومة الجديدة لان العراق قد يتعرض للانهيييار”، لافتا الى أن “عددَ السنة في البرلمان 74 نائبا ولدى تحالف القوى العراقية ستون نائباً”.

اقرا المزيد  بومبيو يلمح بالشخصيات المتورطة باحداث الخلاني

وأردف، أن “المتظاااهرين رافضون لجميع الطبقة السياسية والعملية السياسية التي بدأت منذ 16 عاماً وهذا هو الواقع”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق