سياسية

بالتفاصيل توقعات بتأثر البلاد بمنخفض جوي جبهوي ممطر خلال الأيام المقبلة

صحيفة اليوم الثامن الالكتروينة

تشير اليوم توقعات حالة الطقس، الجمعة، إلى تأثر البلاد بمنخفض جوي جبهوي ممطر يبدأ تأثيره على العراق عموما اعتبارا من يوم الاربعاء المقبل.

وقال المتنبئ الجوي الأقدم في مطار البصرة الدولي صادق عطية في تدوينة على حسابه بموقع “فيسبوك”، تابعتها اليوم الثامن اليوم، (22 تشرين الثاني 2019)، ان “المنظومات الجوية الحالية والمتوقعة تشير إلى ان المرتفع الجوي السيبيري الذي يسيطر على مناطق واسعة من اوروبا والشرق الاوسط يسبب حاليا اجواء مستقرة ترافقها ظهور بعض السحب، كذلك يوثر علينا امتداد لمنخفض السودان الرطب من الجنوب”.

وأضاف عطية: “فيما تشهد غرب اوروبا تقلبات جوية ناتجة من تعمق منخفض جوي قطبي يسبب هناك هطول زخات من الامطار والثلوج حاليا” .

وتابع، انه “اعتبارا من يوم السبت سيشهد المرتفع السيبيري تراجعا في قيم الضغط، ويبدأ بالتراجع نحو الشرق ليفسح المجال امام تقدم اكثر لمنخفض السودان الرطب، (اذا سيبدأ تأثير منخفض السودان الدافئ)”.

وأردف المتنبئ الجوي، انه “اضافة لذلك، من المتوقع خلال الايام المقبلة اندفاع منخفض جوي جبهوي ممطر ناتج من منخفض غرب اوروبا، ومتوقع ان يصل الى منطقة شرق البحر المتوسط وبلاد الشام وشمال العراق اعتبارا من ظهر او مساء الثلاثاء المقبل، على شكل منخفض سطحي ضعيف الى متوسط الفعالية بجبهة دافئة وباردة يندمج مع منخفض السودان الرطب” .

اقرا المزيد  بتصريح مفاجئ خطباء المنبر الحسيني يصدرون بيانا حول التظاهرات

ومضى عطية إلى القول ان “تأثير هذا المنخفض يبدأ على العراق عموما اعتبارا من يوم الاربعاء”، لافتا إلى انه “حسب تحديثات الخرائط ايضا هنالك منخفض آخر جديد قطبي بارد سيكون تأثيره بعد هذا المنخفض بداية الشهر المقبل”.

أما توقعات الامطار والحرارة والرياح، فقال عطية ان “الرياح، وبناء على حركة المنظومات الجوية أعلاه، فأنه من المتوقع أن تبدأ الرياح في البلاد تقلباتها اعتبارا من يوم غد السبت، وتتحول بالتدريج الى جنوبية شرقية” .

وزاد المتنبئ الجوي ان “درجات الحرارة تبدأ بالارتفاع التدريجي اعتبارا من يوم غد السبت وتنتهي موجة البرودة المؤثرة” .

أما الامطار، فذكر عطية ان “بعض نماذج الطقس تشير الى فرص لهطول زخات من الامطار في مناطق من مدن جنوب البلاد (البصرة- ميسان- ذي قار- السماوة)، اعتبارا من مساء يوم الاحد ناتجة من اندفاع منخفض السودان وتصادم للرياح الرطبة، وتختلف شدة الامطار من مكان الى آخر ومصحوبة بالبرق والرعد، على ان يستمر هذا الحال صباح الاثنين ايضا” .

اقرا المزيد  هام اول رد لتحالف الفتح بعد العقووبات على قيس وابوزينب اللامي

وكشف ، ان “فترة من الهدوء في الطقس مع اجواء غائمة ماتبقى من نهار الاثنين ونهار الثلاثاء، وتعود فرص هطول الامطار في مدن العراق والكويت ومناطق من السعودية اعتبارا من ليل الثلاثاء او صباح الاربعاء ، ويبدأ هطول الامطار في العراق ابتداء من شمال البلاد بزخات رعدية متفاوتة الشدة، تتطور تدريجيا خلال يوم الخميس مع بدأ تعمق الموجة الباردة المصاحبة للمنخفض، حيث تزداد شدة الامطار وتتوسع مساحتها لتشمل كافة المدن، وتستمر حالة عدم الاستقرار المصاحبة للمنخفض وهطول الامطار يوم الجمعة ايضا في العراق والكويت ومناطق من السعودية، وتبدأ الاجواء خلال نهار يوم (الجمعة) بالصحو التدريجي في مناطق غرب العراق وتتحول فيها الرياح الى شمالية غربية باردة نسبيا، وتدريجيا تصحو الاجواء في باقي المدن وتتحول الرياح الى شمالية غربية باردة (نسبيا) مع اندفاع جبهة المنخفض نحو ايران” .

اقرا المزيد  عاجل اول رد من وزير الكهرباء على الانتقادات البرلمانية الموجهة اليه

وختم عطية بالقول انه “لاتوجد موجة برودة (قوية) متوقعة بعد رحيل هذا المنخفض، لأننا سنتأثر كما ذكرنا بمنخفض جوي آخر مع بداية انتهاء هذه الحالة تقريبا، وان التوقعات التي تتجاوز 5 أيام، تكون التغييرات فيها واردة بنسبة كبيرة لذلك يجب المتابعة، وان الكلام عن الغزارة وشدة الامطار كما يروج له البعض في المواقع هو سابق لأوانه، ولايمكن توقع مناطق الغزارة حاليا الا حين اقتراب المنخفض اكثر، وبحسب التوقعات الاولية القابلة للتغيير، فأن مناطق شمال وشرق البلاد ستكون الاعلى امطارا في الحالة المؤثرة، اما المنطقة الغربية (الانبار) فهي الاقل” .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق