سياسية

هام كاتب عراقي يخاطب الرئاسات الثلاث بشأن قانون الانتخابات: تحفرون قبووركم بأيديكم

صحيفة اليوم الثامن الالكترونية

أكد اليوم الكاتب والإعلامي، أثير إدريس، اليوم الأربعاء، أن مشروع قانون الانتخابات الجديد المقدم من رئاسة الجمهورية، سيعيد الوجوه نفسها إلى الحكم، فيما أشار إلى أن الرئاسات الثلاث يحفرون قبوورهم بأيديهم لو تبنوا هذا القانون، حسب تعبيره.

وقال أثير إدريس، خلال استضافته في برنامج تلفزيوني تابعته اليوم الثامن إن “مشروع قانون الانتخابات الجديد سيعيد تدوير الطبقة السياسية الحالية ويظلم المستقلين”، مبيناً أن “القانون لا يلبي 30%؜ من مطالب العراقيين”.

وأضاف إدريس، أن “القانون يعتمد القضاء دائرة انتخابية، وهذا من شأنه أن يخلق مشاكل كثيرة لأن بعض الأقضية ذات مساحة كبيرة كالقائم، الذي يشكل 10%؜ من مساحة البلاد”، مشيراً إلى أن “الانتخاب الفردي يجب ان يعتمد التوزيع السكاني، وليس الجغرافي”.

اقرا المزيد  بالوثيقة.. الصدر يطلب من اتباعه

وتابع، أن “القانون لم يلغٍ مجالس المحافظات بل أبقاها، على الرغم من أنها مطلب أساسي للمتظاهرين”، لافتاً إلى أن “مسألة تمثيل المرأة ستسلب أصحاب الأصوات العالية حقوقهم، كما حصل مع النائب الحالي باسم خشان في السماوة”.

ودعا الكاتب والإعلامي الجميع، إلى “رفض مقترح القانون والمطالبة بقانون انتخاب فردي يعتمد دائرة انتخابية لكل نائب”، مخاطباً الرئاسات الثلاث بالقول: “أنتم تحفرون قبببروكم بأيديكم”.

وكان مجلس الوزراء، قد أعلن موافقته خلال جلسته أمس الثلاثاء (12 تشرين الثاني 2019) على قانون الانتخابات الموحدة المقدم من رئاسة الجمهورية، فيما أكد إحالته إلى مجلس النواب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق