سياسية

هام السفير الأمريكي يكشف للحكيم موقف واشنطن تجاه خطاب المرجعية الأخير

صحيفة اليوم الثامن الالكترونية

كشف اليوم السفير الأمريكي في بغداد، ماثيو تولر، الخميس (14 تشرين الثاني 2019)، وخلال لقاء جمعه برئيس تيار الحكمة عمار الحكيم، عن موقف الولايات المتحدة من خطاب المرجعية الدينية الأخير.

وقال الحكيم في تغريدة عبر حسابه في تويتر: تابعته اليوم الثامن “جددنا التأكيد على ضرورة أن تكون الحلول عراقية خالصة لكل أزمات البلاد بعيداً عن التدخلات الخارجية خلال لقائنا سفير الولايات المتحدة الأمريكية في بغداد؛ ماثيو تولر”.

وأضاف الحكيم، أن “تيار الحكمة الوطني يتابع ويراقب الخطوات الإصلاحية التي تقوم بها الحكومة باعتباره تيارا معاارضا وصولا إلى تلبية مطالب المتظاهرين”، مشددا على “اهمية حماية المتظاهرين السلميين وتوفير الأجواء الآمنة لمماارسة حقهم الدستوري، وضرورة محاسبة المتسببين بازهاق الارواح وسقوط الضحايا”.

اقرا المزيد  هام علاوي: العراق في خط" ر.. ويجب تجاوز ثلاث مراحل لـ “إنقاذه

بدوره اكد السفير الامريكي “احترام ارادة العراقيين وقدرتهم على حل مشاكلهم الداخلية”، مبينا أن “خطاب المرجعية الدينية العليا الاخير بشأن عدم تدخل الدول في الشأن العراقي محل احترام وتقدير”.

وكان المرجع الديني الأعلى السيد علي السيستاني، أكد الاثنين (11 تشرين الثاني 2019)، أنه لا بد من سلوك طريق اخر اذا لم تكون السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية قادرة على اجراء اللازم.

وقال مكتب المرجعية الدينية في بيان إن “السيد السيستاني عبر عن ألمه الشديد وقلقه لما يجري في البلد، خلال لقائه رئيسة بعثة يونامي، وأكد ضرورة اجراء اصلاحات حقيقية في مدة معقولة”.

وأضاف، أن “السيد السيستاني أكد رفضه التدخل الاجنبي في الشأن العراقي واتخاذ البلد ساحة لتصفيية الحساب بين قوى دولية واقليمية”.

اقرا المزيد  بالتفاصيل الشيخ علي: "ستعود التكاتك من حيث أتت" !

وأكد السيد السيستاني، وفقا للبيان، أنه “لا بد من سلوك طريق اخر اذا لم تكون السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية قادرة على اجراء اللازم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق