امنيةسياسية

بالتفاصيل نائب يكشف ان امريكا سحبت منظومة الرادارات الكاشفة من العراق والسبب ؟

صحيفة اليوم الثامن الالكترونية

كشف اليوم النائب عن كتلة “صادقون” النيابية، محمد البلداوي، ، عن سحب الولايات المتحدة الأمريكية منظوماتها الرادارية من العراق.

وقال البلداوي في حديث تابعته اليوم الثامن إن “الولايات المتحدة الأمريكية عملت طيلة الفترة الماضية على منع العراق من التسللح بمنظومة دفاع جوي وأسلحة متطورة وأسلحة الردع، التي يمكن من خلالها للعراق الدفاع عن سيادته وحفظ أمنه واستقراره”.

وكشف ، أنه “استكمالاً لذلك المنع، قامت الولايات المتحدة الأمريكية بإضعاف القدرات على حماية السيادة العراقية، سحبت أمريكا منظوماتها الرادارية الكاشفة”، مضيفاً أنه “بصراحة، حتى مع وجود منظومة الرادارات الأمريكية الكاشفة في العراق لا فائدة منها، ما دامت هي بيد القوات الأمريكية، وهي لم تقدم شيئاً ابدا للعراق طيلة السنوات الماضية”.

اقرا المزيد  مصدر يكشف عن رواتب اعضاء البرلمان ومخصصاتهم الفلكية

وأضاف النائب عن كتلة صادقون البرلمانية، أنه “حتى ما قبل سنة 2014 لم تقدم القوات الأمريكية اي معلومة استباقية او دعما للقوات الأمنية وهي من سمحت لتنظيم لاجتياح العراق”.

وكان رئيس لجنة الأمن والدفاع النيابية محمد آل رضا، قد أكد أن “العراق لديه كشف راداري ومنظومة روسية مداها جيد جداً في الوقت الحاضر، لكنها مقتصرة على بعض الاهداف السيادية ولم تغطِ الاراضي العراقية كافة”.

وبالتزامن مع ذلك، أجمع نوابٌ كثر على “ضعف” العراق من هذه الناحية، ملقين باللائمة على واشنطن التي يتهمونها بعرقلة تسلييح الجيش العراقي رغم وجود اتفاقيات مشتركة، ومن بينهم كريم المحمداوي عن تحالف الفتح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق