سياسيةعربية ودولية

اشد عقوبات في التاريخ ضد ايران ترامب ننهي ايران ب 15 دقيقة

صحيفة اليوم الثامن اللاكترونية

قال اليوم الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إن بلاده مستعدة بشكل دائم للخيار العسكري مع إيران.

وجائت تصريحات الرئيس الأمريكي، خلال مؤتمر صحفي عقده في البيت الأبيض، تباعته اليوم الثامن ونقلته شبكة “سكاي نيوز عربية”.

وكان ترامب أعلن فرض عققوبات على البنك المركزي الإيراني.

ومن جانبه قال وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين، إن البنك هو آخر مصدر أموال لطهران، لافتا إلى أن العققوبات الأميركية الأخيرة على إيران “كبيرة جدا”.

يأتي ذلك في ظل توتر العلاقات بين واشنطن وطهران وانسحاب الأولى من معاهدة الاتفاق النووي، وعقب أيام من هجووم على منشآت نفطية تابعة لشركة أرامكو السعودية يتهم فيها إيران.

هذا قد قال الرئيس الأميريكي، دونالد ترامب، الجمعة، إن الولايات المتحدة تستطيع شن ضرربات على 15 موقعا داخل إيران، لكن بلاده لا تستعجل في القيام بذلك.

اقرا المزيد  عاجل تغريدة جديدة للسيد مقتدى الصدر يدعو الى البكاء مع الدعاء

وقال ترامب، في تصريح صحفي نقلته وسائل اعلام دولية وتابعه “ اليوم الثامن ” اليوم (20 أيلول 2019)، ردا على سؤال حول الإجراءات العسكررية المحتملة ضد إيران: “أسهل ما يمكنني القيام به هو إعطاء الأمر بتدميير 15 موقعا كبيرا مختلفا في إيران. وهذا من شأنه أن يكون يوما سيئا جدا بالنسبة لإيران. بإمكاني فعل ذلك، وكل شيء جاهز. لكنني لا أريد القيام بذلك في حال وجود فرصة لعدم اتخاذ هذا الإجراء”.

وقال ايضا ترامب، متوجها إلى الصحفيين: “يمكنني فعل ذلك خلال دقيقة واحدة، مباشرة من هنا، من أجلكم، لكي تكون لديكم قصة كبيرة لكتابتها”.

وشدد الرئيس الأميركي على “أنه لا يريد الاستعجال في ذلك”، معتبرا أن “هذا الموقف يعرض القووة وليس الضعف”.

اقرا المزيد  عاجل مستشار رئيس الجمهورية يكشف عن فقرات المؤتمر الوطني الذي دعا له صالح ( نظام جمهوري في العراق )

وأعلن ترامب، في وقت سابق من اليوم، عن فرض بلاده حزمة جديدة من العققوبات على إيران تستهدف البنك الوطني الإيراني، وقال إن “هذه الإجراءات التقييدية هي الأرفع التي تم تطبيقها ضد الجمهورية الإسلامية في أي وقت مضى”.

“بين البنتاغون والاستخبارات الروسية”

وقدّرت وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون”، امس الخميس، أن إيران تتحمل المسؤولية عن استهداف منشآت “أرامكو” في السعودية، مشيرة إلى أن واشنطن لا تريد استباق التحقيق السعودي في الهجووم.

المتحدث باسم البنتاغون، جوناثان هوفمان، وخلال مؤتمر صحفي أمس، قال “لن نستبق التحقيق السعودي وتقييماته”، مضيفا أن “كل المؤشرات تدل على أن إيران مسؤولة (عن الهجوم) بشكل أو بآخر”.

واعتبر هوفمان أن “القدرات المتوفرة حاليا لدى الحوثيين ليست كافية لشن مثل هذا الهجووم الذي وقع في السعودية”.

اقرا المزيد  عاجل قبيلة تميم تتوعد بموقف عشائري عام وتحذر”الفياض”

وذكر مدير جهاز الاستخبارات الخارجية الروسية، سيرغي ناريشكين، أن الجهاز يجمع المعطيات حول الهجوم على منشأتي شركة “أرامكو” السعودية، معتبرا أنه من السابق لأوانه تحميل إيران مسؤوليته.

وقال ناريشكين، في تصريح صحفي أدلى به مساء اليوم الخميس، ردا على سؤال حول المسؤول عن الحادث، وتابعه “اليوم الثامن ” عبر وسائل علام روسية اليوم (19 أيلول 2019) : “نجمع هذه المعطيات، لكننا لا نستخلص أي استنتاجات نهائية”.

وتابع ناريشكين، تعليقا على الاتهاامات المنسوبة إلى إيران: “يبدو لي أنه لا يمكن التوصل إلى أي استنتاجات دون امتلاك أي أدلة دامغة”.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق