سياسية

السيستاني يعلن عن موقف جديد يخص الحشد الشعبي

صحيفة اليوم الثامن الالكترونية

كشف اليوم مدير مكتب المرجع السيستاني، السيد “حامد الخفاف”:

ان اولا المرجعية تؤكد على موقفها، من ضرورة حصصر السلااح بيد الدولة، وعدم السماح بإمتلاك أي حزب أو مجموعة أو عشيرة او غيرها للسلالح المتوسط أو الثقييل، تحت أي ذريعة أو عنوان خارج القوات المسللحة الرسمية على الارض العراقية.

2. المرجعية تنتظر تنفيذ الامر الديواني الذي أصدره رئيس الوزراء، والذي يقتضي بهيكلة الحشد الشعبي، وتطبيق قانونهِ الذي صوت عليه البرلمان، والذي ينص على ضرورة أن يتم فك إرتباطهِ منتسبيهِ، عن كافة الاطر السياسية والحزبية والإجتماعية، ولا يسمح بالعمل السياسي في صفوفه.

.

 

3. المرجعية ترى أنه لا يمكن تطبيق القوانين وفرض هيبة الدولة ولا مكاافحة الفسااد بصورة شاملة ولا المحافظة على الحرييات العامة والخاصة ولا غير ذلك مما يدعو إليه الدستور مع إمتلاك السللاح وإنتشاره خارج الاطر القانونية الرسمية.

اقرا المزيد  ترامب يعلن موافقة دول عربية كثيرة على صفقة القرن

واوضح حامد الخفاف مدير مكتب المرجع الديني علي السيستاني في بيروت رؤية المرجعية الدينية لمستقبل الحشد الشعبي الذي تشكل بناء على فتوى اصدرتها المرجعية في حزيران عام 2014 اثر  التنظيم لعدد من مدن العراق.

وقال الخفاف  في تصريح صحفي تابعته اليوم الثامن  ان “هناك قانون أقر في مجلس النواب ينظم عمل هذه القووة. ينص البند خامساً من الفقرة ثانياً من المادة الاولى منه على ضرورة أن (يتم فك ارتباط منتسبي هيئة الحشد الشعبي الذين ينضمون الى هذا التشكيل عن كافة الاطر السياسية والحزبية والاجتماعية ولا يسمح بالعمل السياسي في صفوفه) وهناك امر ديواني صدر من السيد رئيس مجلس الوزراء بغية هيكلة هذه القووة”..

اقرا المزيد  عاجل بهاء الاعرجي يكشف بصراحة خطة الاحزاب

واضاف ان “المرجعية تنتظر تطبيق ذلك القانون وتنفيذ ذاك الامر الديواني مباشرة ، وتؤكد على موقفها المبدئي من ضرورة حصر السلالح بيد الدولة،

 

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق