امنية

هل بامكان للحشد الشعبي تنفيذ أوامر القبض الصادرة من القضاء بحق المطلوبين؟

صحيفة اليوم الثامن الالكترونية

أوضح اليوم الخبير القانوني، علي التميمي، اليوم الأربعاء، أحقية قوات الحشد الشعبي في تنفيذ أوامر القاء القببض الصادرة من القضاء، بحق المطلوبين.

وقال علي التميمي، في حديث تابعته اليوم الثامن ، إن “أمر القاء القبض عندما يصدر في العراق، تكون جميع الجهات الأمنية في البلاد، ملزمة بتنفيذ أمر القببض، سواء كانت الشرطة أو الجيش أو الحشد الشعبي، وحتى المواطنين”، مبيناً أن “دور المواطنين يكون من خلال تقديم المعلومات عن أماكن تواجد وتحركات المطلوبين”.

وكشف التميمي، أن “أمر القبض عندما يصدر من الجهات القضائية، يكون واجب التنفيذ، وإشعار جميع الجهات الأمنية، والحد الفاصل يكون بتسليم المتهم إلى نفس الجهة التي أصدرت أمر القببض، أو التي تحقق معه”.

وأكد الخبير القانوني، أن “الحشد الشعبي يحق له تنفيذ أوامر القاء القبض الصادرة من القضاء على المطلوبين، كونه جزءاً رسمياً من المنظومة الأمنية في العراق”.

وكان مجلس النواب، قد صوت السبت (26 تشرين الثاني 2016) على قانون هيأة الحشد الشعبي، بوصفه قوة رديفة، ويتألف القانون من مواد تقضي باعتبار الحشد الشعبي تشكيلا عسكرريا مستقلا وجزاءً من القوات المسلحة العراقية، يرتبط بالقائد العام للقوات المسلحة، ويتألف التشكيل من قيادة وهيأة أركان وصنوف وألوية مقاتلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق