سياسية

لن تصدق الكشف عن اخط(ر ملف فساد في التجارة.. استيراد حنطة يقال انها منتجة في العراق بفرق سعر 400 دولار !

صحيفة اليوم الثامن الالكترونية

كشف اليوم النائب محمد شياع السوداني وزير التجارة وكالة السابق ، أهم ملف فساد في الوزارة بفترة تسمنه للمنصب، فيما بين أن الحنطة كانت تستورد من اوروبا ويقال عنها انتاج عراقي، والفرق في السعر (400) دولار.

وكشف السوداني في مقابلة مع صحيفة القدس العربي تابعتها اليوم الثامن ، أن “واحداً من أهم ملفات الفساد التي كانت في وزارة التجارة هو موضوع الحنطة المهربة”، موضّحاً “كانت الحنطة تأتينا من أوروبا، سعر الطن في أوكرانيا ورومانيا يبلغ نحو 190 دولاراً، لكنه يهرّب إلى تركيا وإلى إقليم كردستان؛ وفي بعض الأحيان إلى سوريا، ليدخل العراق على أساس إنها حنطة مُنتجة في داخل العراق، لأن سعر طن الحنطة العراقية يبلغ نحو 650 دولاراً”.

وقال أنه “في عام 2014 كان لدينا نحو 4-5 ملايين طن مسوّق (مستلم) من الحنطة. بعد سنوات من التدقيق وضعت آلية بالتعاون مع وزارة الزراعة والأمن الوطني، حتى انخفض هذا الرقم إلى مليونين و250 ألف طن”.

واوضح أن “هذا يعني إنه كان هناك نحو مليون ونصف المليون طن من الحنطة تهرب إلى العراق وتسوّق على إنها منتجة في داخل البلد هذا استنزاف للعملة”، لافتاً إلى أن “الفساد حالة مجتمعية واضحة، يجب أن نتكلم عنها بصراحة، إضافة إلى فساد في الطبقة المسؤولة”.

وشغل السوداني منصب وزير العمل والشؤون الاجتماعية في حكومة رئيس الوزراء العراقي السابق حيدر العبادي (2014 – 2018)، بالإضافة إلى كونه وزيراً للصناعة بالوكالة عام 2016، وشغل لفترة منصب ووزير التجارة بالوكالة بعد إنهاء مهام الوزير السابق ملاس الكسنزان، كما شغل منصب وزير حقوق الإنسان العراقي (2010-2014)، وهو الآن نائب في مجلس النواب العراقي.

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق