محلية

تقرير اجنبي يكشف ان العراق مقبل على موجة امطار غزيرة وثلوج ابتداء من ؟

صحيفة اليوم الثامن الالكترونية

تفاصيل الحالة المطرية التي ينتظر أن تشهدها مناطق في الشرق الاوسط والعراق خلال منتصف الشهر الجاري بسحب تقارير امريكية واوربية .

حيث كشف صادق عطية على صفحته في فيسبوك إنه ” في بعض الاحيان يتطابق مايرسمة كلا الموديلين لحالة جوية معينة، وفي حالة اخرى يختلفان في تحديد زاوية هبوط الحوض البارد المتواجد في طبقات الجو العليا وهي التي تحدد شكل وفعالية المنخفص الجوي وقوة تأثيره على العراق.

وشرح ، عطية مايرسمه كلا الموديلين لتمركز الحوض البارد على النحو التالي:-

– الامريكي GFS مثلا يضع التأثير الاكبر للاخدود البارد على بلاد الشام ثم شمال العراق شرط أن لا يدخل شمال مصر ( يعني هبوط اعتيادي نحو قبرص ومحيطها ).

– اما الاوربي ECMWF فهو يصنع سيناريو آخر لمنخفض منتصف الشهر الحالي، حيث يتوقع ان يهبط شمال مصر ويتعمق شمال البحر الاحمر وحينها سيتحول لحالة مركبة ونشاط مداري واسع وتيار غربي استوائي مميز على كافة مناطق العراق وشرق بلاد الشام وشمال السعودية (اي مثل الحالات السابقة) وتأثيره يكون اقلا على بلاد الشام وشمال غرب العراق .

وافاد المتنبئ الجوي: أما الخارطتان في الصورة الثانية فهي تمثل مواقع وكميات الامطار التي يرسمها كلا الموديلين والاحمر يمثل الكمية الاعلى خلال فترة التأثير التي تستمر عدة ايام وكالعادة جنوب العراق هو الاقل كمية.

وكشف “نتابع معا آخر التطورات خصوصا بعد انتهاء الحالة الجوية التي ستبدأ مساء يوم غد الثلاثاء وتنتهي مساء وليل الخميس وسيكون تأثيرها على مناطق شمال البلاد والغربية وبعض مناطق الوسط”.

وكشف ، عطية أن “المناطق التي تتأثر بالامطار في حالة مساء الثلاثاء تباعا هي :

– دهوك

– شمال الموصل ومن ثم باقي مناطقها

– اربيل

– كركوك

– صلاح الدين

– السليمانية

– شمال ديالى

– شمال الانبار

وخلص إلى القول إن الغزارة متوقعة في بعض مناطق دهوك وشمال اربيل احيانا مع هطول الثلوج في شمال دهوك وشمال اربيل .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق