محلية

هام السيول الايرانية ستمحي قرى كاملة في العراق شاهد التفاصيل

صحيفة اليوم الثامن الالكترونية

حذر اليوم مجلس ديالى من تغييرات ديموغرافية قد تضرب بعض المناطق في المحافظة بسبب الطبيعة، فيما أشار الى أن قرى عمرها قرن قد تزول في أي لحظة واي وقت .

حيث كشف رئيس مجلس ديالى علي الدايني، في حديث صحفي تابعته اليوم الثامن إن “موجات السيول الجارفة الثلاثة التي ضربت مناطق مترامية من شرق ديالى خاصة القرى الحدودية مع إيران في ناحيتي قزانية ومندلي، بالإضافة إلى حوض الندا تاثرت بشكل كبير على أوضاع الأهالي الذين يعانون بالأساس من مشاكل معقدة أبرزها الفقر والبطالة وسوء الخدمات وانقطاع رزق الكثير منهم بسبب انتكاسة الزراعة بالسنوات الماضية”.

وأضاف الدايني في تصريحه ، أن “تكرار السيول وتفاقم الخسائر وتأخر ملف التعويضات والدعم الإنساني من قبل الحكومة، كلها أسباب قد تدفع الكثير من القرى إلى النزوح لمناطق أخرى، وهذا ما يسمى تغيير ديمغرافي سببه الطبيعة التي للأسف لم يجر استغلالها لصالح الأهالي من خلال إقامة سدود تؤمن مياه السيول”.

وكشف إلى أن “قرى عمرها قرن قد تزول في أي لحظة بسبب يائس الأهالي وعدم تفاعل الحكومة مع ما تعرضوا له من ضرر بالغ في الدور وقطعان الماشية والأغنام والأراضي الزراعية”، مشدداً على ضرورة “الانتباه إلى أهمية الأمر والعمل على منع أي حركة للنزوح”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق