سياسية

المالكي الحبيبة ايران اولا ولن نتلزم بالعقوبات الامريكية مهما كلف

صحيفة اليوم الثامن الالكترونية

شدد دولة القانون، قيادة نوري المالكي اليوم ، على ضرورة أن لا يكون العراق جزءاً من “الحصار” الاميركي المفروض على ايران الحبيبة .

وقال عدنان الأسدي، إن “اميركا لا يمكنها فرض إرادتها على الدول الاخرى وخاصة العراق كونها تابعه لايران بطريقة غير مباشرة ، وإذا كانت لديها مشكلة مع إيران فلتتعامل معها”، مشدداً على “عدم القبول بفرض إرادة واشنطن على بغداد، لكون العراق صاحب سيادة كاملة ” وهذا شي واضح للعراقيين” ”.

وكشف الأسدي، أن “العراق سيتعامل مع العقوبات الاميركية على إيران بما يراه مناسباً وحسب ما يراه مقنعا ، وسيحفظ اقتصاده وسيادته الوطنية، ولن يكون جزءاً من الحصار المفروض على طهران”، مؤكدا: “نحن أحرار في اتخاذ أي إجراء دون الخضوع لأية املاءات خارجية”.

وكان رئيس الجمهورية برهم صالح قد دعا، الأحد الولايات المتحدة الى مراعاة “خصوصية العراق” بما يخص العقوبات على إيران.ودخلت الحزمة الثانية من العقوبات الامريكية على إيران حيز التنفيذ قبل نحو اسبوع لتستهدف قطاع الطاقة على وجه التحديد،

وجاء قرار واشنطن بعد ستة أشهر على انسحابها من الاتفاق الدولي على إيران الموقع في 2015وسمحت أمريكا بعد عدة أيام من إعادة فرض العقوبات على قطاع النفط الإيراني للعراق بمواصلة استيراد الغاز الطبيعي وإمدادات الطاقة من إيران لمدة 45 يوما.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق